تبادل ومشاركة ونقل المعرفة ضمن الشركات ذات المعرفة المكثفة : Share Knowledge

أنواع شركات المعرفة المكثفة : ” يصف آلفيسون ( 2001 ) شركات ذات المعرفة المكثفة على أنها تلك الشركات التي معظم الأعمال ضمنها ذات طبيعة معرفية و فكرية ، و حيث يكون الموظفين ذوي مؤهلات و كفاءات عالية ويشكلون جزءا رئيسيا من القوى العاملة . الشركات الكثيفة المعرفة تميل إلى أن تكون شركات خدمة في كثير من الأحيان وتقوم بالمنافسة في القطاعات المتعلقة بكل منها على أساس قدرتها على تقديم الحلول للعملاء لحل المشاكل المعقدة وتوفير الحلول للعملاء و عادة تكون هذه الشركات . شركات استشارات قانونية ، والمراجعات المحاسبية،و شركات الاستشارات الإدارية والاستشارات المعمارية ، والإعلان و العلاقات العامة

هذه الشركات كلها أمثلة جيدة للشركات كثيفة المعرفة
وهذه الشركات تميل إلى التنظيم بطرق مميزة من أجل :
(أ) اجتذاب والمحافظة على الاستشاريين والعاملين في مجال المعرفة
(ب) تشجيع الابتكار والإبداع في بعض الحالات.

ويعتبر الحفاظ على القوى العاملة الخبيرة أمر بالغ الأهمية في الشركات كثيفة المعرفة لتحقيق ميزة تنافسية على المدى الطويل. كثيفة المعرفة ، الشركات لا تعتمد على رأس المال المادي لتحقيق الميزة التنافسية ، وإنما تعتمد على رأس المال البشري – على نحو أدق رأس المال الفكري للقوى العاملة الاستشاريين و الخبراء . و رأس المال الفكري للقوى العاملة – الاستشاريين و الخبراء في هذه الشركات هم يملكون وسائل الإنتاج ضمن الشركة . لذلك تطوير رأس المال المعرفي يعتبر مهم جدا للشركة والأهم من ذلك الحفاظ على هذه القوى العاملة الخبيرة الاستشارية وبالتالي ربما أهم قضية الاستراتيجية التي تواجه الإدارة داخل ، هذه الشركات هي المحافظة على هذا الرأس مال الفكري .

الخصائص المميزة ( لرأس المال الفكري ) لعمال – المعرفة الخبراء الاستشاريين و العمل المعرفي

•الاستقلالية : عادة يطلب و يتوقع عمال المعرفة أن يحصلوا على الاستقلالية التامة خلال تنفيذ أعمالهم و حلولهم لان ذلك يتصف بالإبداع و يتطلب حل المشاكل الاستقلالية و الإبداع .
•المشاركة في الموقع قد تدخل شركة العميل ( التي يقدم لها الاستشاريين الحلول )في منافسة مباشرة في توظيف و الحصول على خدمات عمال المعرفة ( الاستشاريين و الخبراء ) .و بالتالي فعلى الإدارة أن تركز على وضع استراتيجيات للمساعدة على الاحتفاظ بعمال المعرفة ليس فقط في إبعاد و تحييد المنافسين للشركة و إنما في تطوير استراتيجيات المحافظة على رأس المال الفكري للشركة مال المعرفة ( الاستشاريين و الخبراء )
تسهيل العمل المعرفي – بتنظيم العمل الى نظام ادوكراس adhocracy حيوي – حيث يتم التغلب على النظام البيروقراطي –
البنية الهيكلية لشركة المعرفة -المكثفة و القيود المفروضة و التي تواجه العمل المعرفي
التركيز على الثقافة ضمن الشركة والظروف الثقافية في دعم العمل المعرفي – إعتماد ثقافة قوية strong Culture

دراسة تطبيقية :

عن تبادل المعرفة ضمن الشركات ذات المعرفة الكثيفة فهي مفيدة جدا نقلاً عن جواني سوارت و نيكولاس كينني من جورنال إدارة الموارد البشرية ،
دراسة عن شركة تطوير برمجيات في انجلترا ، حيث تركز الدراسة على هيكلية وبنية الشركة : البنية مستوية غير متسلسلة وهي بنية بسيطة – و الثقافة في الشركة تركز على دعم الثقافة القوية strong Culture ، كذلك تركز عن ثقافة الشركة على أنهم عائلة واحدة – و لا يهم كم يدفعون لهم – المهم الجو العائلي و الجو السليم و البيئة السليمة ، و طريقة إدارة الموظفين – رأس المال البشري بالشركة – حيث كانت الادارة تحث و تدفع العقول على مشاركة المعرفة و تبادلها و نقلها.

 

رد واحد على تبادل ومشاركة ونقل المعرفة ضمن الشركات ذات المعرفة المكثفة : Share Knowledge

  1. Mike Filsaime and Andy Jenkins Video Genesis 9 يونيو 2013 الساعة 7:19 م

    Every weekend i used to pay a visit this website,
    as i want enjoyment, as this this website conations really pleasant funny stuff too.

    رد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Widgetized Section

Go to Admin » appearance » Widgets » and move a widget into Advertise Widget Zone