السد يتأهل لنهائي أسيا لأول مرة في تاريخه

حقق السد القطري إنجازًا تاريخيًّا بتأهُّله للمباراة النهائية لدوري أبطال أسيا لكرة القدم للمرة الأولى في تاريخه رغم خسارته أمام سوون بلوينجز الكوري الجنوبي بهدف نظيف، اليوم الأربعاء، بالدوحة في إياب نصف النهائي؛ فقد كان فاز ذهابًا بهدفين نظيفين. وسجَّل أوه يانج يون هدف سوون في الدقيقة السابعة.

ويلتقي السد في المباراة النهائية مع شونبوك موتورز الكوري الجنوبي أيضًا بطل 2006 الذي أخرج الاتحاد السعودي بطل 2004 و2005 بفوزه عليه 3-2 و2-1 ذهابًا في جدة وإيابًا في جيونجو على التوالي.

السد كان قطع أكثر من نصف الطريق إلى المباراة النهائية بفوز ثمين حقَّقه في مباراة الذهاب؛ حين سجَّل هدفين حملا توقيع مهاجمه السنغالي ممادو نيانج في الدقيقتين الـ70 والـ81. وغاب الأخير عن مباراة الإياب بنيله إنذارين في مباراة الذهاب التي شهدت أحداثًا مثيرة في نهايتها، خصوصًا بعد الهدف الثاني للسد؛ إذ ألقت الجماهير الكورية زجاجات فارغة، ثم نزل مشجعون إلى أرض الملعب، كما اعتدى عدد من لاعبي سوون وإدارييهم على لاعبي السد، وفي مقدمتهم محمد كسولا.

السد الذي كان أول فريق عربي يتوج بطلاً للبطولة الأسيوية عام 1989 في مسماها القديم؛ بات صاحب أفضل إنجاز قطري في البطولة الجديدة، بتخطيه ما حققه أم صلال الذي بلغ نصف النهائي عام 2009 قبل أن يوقف مشواره بوهانج ستيلرز الكوري الجنوبي الذي تُوِّج لاحقًا باللقب على حساب الاتحاد السعودي.

المباراة النهائية للبطولة ستُقام على الأرجح في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل في كوريا الجنوبية؛ إذ أقيمت في طوكيو في النسختين الماضيتين.

وسيحظى بطل دوري أبطال أسيا بفرصة المشاركة في كأس العالم للأندية التي تحتضنها طوكيو أيضًا في ديسمبر/كانون الأول المقبل، بعد أن استضافتها أبو ظبي في النسختين الماضيتين اللتين شهدتا تتويج برشلونة الإسباني وإنترميلان الإيطالي على التوالي.

يُذكر أن فرق شرق أسيا تحتكر اللقب في الأعوام الأخيرة؛ فبعد أن تُوج العين الإماراتي بطلاً للنسخة الأولى عام 2003، ثم الاتحاد السعودي بطلاً عامَيْ 2004 و2005؛ انتقل اللقب إلى شونبوك موتورز عام 2006، ثم إلى أوراوا رد دايموندز الياباني (2007)، ومواطنه جامبا أوساكا (2008)، ليعود اللقب إلى كوريا الجنوبية عبر بوهانج ستيلرز (2009) وسيونجنام إيلهوا (2010).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Widgetized Section

Go to Admin » appearance » Widgets » and move a widget into Advertise Widget Zone